Search
Close this search box.

أهمية إستخدام أنظمة الرفوف للتخزين

عدة أسئلة قد تتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص وأصحاب الأعمال والمديرين التنفيذيين ، ما الذي يدعوني إلى تركيب انظمة أرفف للمستودعات الخاصة بي وإنفاق مبالغ كبيرة وما هي الفائدة التي سوف تعود علي مقابل إنفاق هذه المبالغ؟ هل الموضوع بهذه الأهمية؟ ولماذا يوجد كل هذه الأنواع المختلفة من أنظمة التخزين؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيبك عنها في المقال التالي وكذلك سوف نوضح لك الفوارق بين انظمة التخزين المختلفة ومميزاتها ومتى تستخدم أي منها.

 ما الذي يدعوك إلى تركيب أنظمة أرفف لمستودعك وما هي الفائدة التي سوف تعود عليك من وراء إنفاق مبلغ كبير من أجل ذلك؟ 

حسناً تخيل أنك تمتلك مستودع مساحتة 1000 متر مربع وتقوم بتخزين منتجاتك على الأرض في هذه الحالة قد تستطيع تخزين عدد محدود من الطبالي كما أن التخزين بهذه الطريقة قد يجعل منتجاتك عرضة للتلف، وبسبب عدم وجود ممرات فلن تستطيع الوصول إلى الطبالي المخزنة داخل المستودع قبل أن تقوم بإزالة كل الطبالي الموجودة في الطريق إليها ، هذه الطريقة من التخزين تسمى التخزين الأفقي وبذلك تكون قد أهدرت كل المساحة الرأسية الموجودة داخل مستودعك وفي حالة رغبتك في تخزين المزيد من الطبالي سوف تضطر الى إستئجار مستودع آخر.

الآن تخيل أنك قمت بتركيب نظام أرفف لمستودعك مما يعني أنك سوف تقوم بتحويل نظام التخزين لديك من التخزين الأفقي إلى التخزين الرأسي ، مما يعني أنك سوف تستفيد من كل المساحة الرأسية المهدرة والموجودة بمستودعك ، ومع المستويات الموجودة بكل وحدة أرفف سوف تحافظ على منتجاتك من التلف كما سيمكنك الوصول إلى أي طبلية تحتاجها في أي وقت (متوفر في نظام الأرفف الإنتقائية Selective Pallet Racking System) كما أنها سوف تضاعف عدد الطبالي المخزنة لديك دون الحاجة لإستئجار مستودع جديد.

وبالعودة للمثال السابق ستجد أنه في مساحة المستودع المقدرة بـ 1000 متر مربع ومع إرتفاع 6 أمتار يمكنك تخزين ما يقارب من ضعف عدد الطبالي المخزنة تقريباً مع الوضع في الإعتبار نوعية نظام التخزين المستخدمة بالإضافة لوجود ممرات تستطيع من خلالها الوصول لكافة الطبالي التي تم تخزينها.

إذاً ما هي الفائدة التي سوف تعود عليك؟ حسناً لقد حافظت على منتجاتك من التلف وبالتالي تقليل تكلفة التالف من بضاعتك وكذلك سهلت الوصول لمنتجاتك في أي وقت ، وبالتالي التوفير في وقت التشغيل وكذلك تكلفة العمالة وقمت بتسهيل عملية دوران المخزون ، والأهم انك وفرت تكلفة إستئجار مستودع آخر متضمناً تكلفة العمالة والمعدات اللازمة لتشغيل المستودع الإضافي.

الآن سوف ننتقل لسؤالك حول وجود أنظمة عديدة من رفوف التخزين وما هي الفروقات الموجودة بين هذه الأنظمة المختلفة؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تعرف أولاً الأنظمة المتبعة للتخزين مثل (الوارد أولاً يصرف أولاً First in First Out أو ما هو معروف إختصاراً بنظام FIFO) ويستخدم هذا النظام عادةً لتخزين المنتجات التي لها تاريخ صلاحية محدود ويحتاج لصرف المنتجات التي تشارف صلاحيتها على الإنتهاء قبل المنتجات التي تم تخزينها مؤخراً ، وفي هذه الحالة يكون نظام أرفف التخزين الإنتقائية (Selective Pallet Rack) هو الحل الأفضل للتخزين وهو عبارة عن صف مكون من وحدتين متلاصقتين (أي يمكن تخزين طبليتين في العمق) طبلية واحدة لكل وحدة.

ويتفرع من هذا النظام عدة أنظمة أخرى مثل رفوف التخزين ذات الممرات الضيقة (Very Narrow Aisle Pallet Racking) أو ما هو معروف إختصاراً بإسم (VNA Pallet Racking) وهو مماثل لنظام الرفوف الإنتقائية ولكن بممرات أضيق ويتطلب إستخدام هذا النوع من الأرفف رافعة شوكية خاصة بها.

نوع آخر متفرع من الرفوف الإنتقائية وهو نظام أرفف التخزين المزدوجة العمق (Double Deep Pallet Racking) وهو مماثل لنظام تخزين الأرفف الإنتقائية ولكن بعمق مزدوج ، أي يتكون من صفين متلاصقين من الوحدات المزدوجة (أي يمكن تخزين 4 طبالي في العمق) وبذلك نكون قد وفرنا نسبة كبيرة من الممرات وبالتالي زيادة الكثافة التخزينية ، ولإستخدام هذا النوع من أنظمة التخزين يتطلب الأمر رافعة شوكية مخصصة له ذات شوكات طويلة لكي تتمكن من تخزين وإستعادة الطبالي المخزنة في العمق.

من الأنظمة الأخرى المتبعة في التخزين (نظام الوارد أولاً يصرف أخيراً First In Last Out أو ما يعرف إختصاراً بإسم FILO) ويتيح هذا النظام مرونة أكثر وقيود أقل على عملية التخزين من حيث عدم التقيد بتاريخ صلاحية أو الحاجة لصرف المنتجات التي وردت أولاً بشكل عاجل.

في هذا النظام يكون من الأفضل إستخدام نوع آخر من أنظمة الرفوف مثل نظام (درايف إن Drive In) وهو نظام يعمل بحد أدنى من الممرات قد يصل لممر واحد ويمكن تخزين حتى عدد 14 طبلية في العمق إعتماداً على عدة عوامل منها حجم ووزن الطبلية ونوع الرافعة الشوكية المستخدمة ، مما يتيح لك إستغلال حتى 85% من مساحة مخزنك لتحقيق أقصى إستفادة وأكبر قدرة إستيعابية من عدد الطبالي المخزنة ، يعتبر هذا النظام هو الأكثر شيوعاً وإستخداماً في ثلاجات التبريد والتجميد.

كما هو الحال في نظام الرفوف الإنتقائية ، يتفرع من نظام تخزين درايف إن عدد آخر من أنظمة التخزين مثل نظام التخزين المكوكي (راديو شاتل Radion Shuttle Racking System) وهو نظام تخزين مشابه إلى حد كبير لنظام تخزين درايف إن بإختلافات بسيطة في البنية ولا يتطلب هذا النظام دخول الرافعات الشوكية بداخل الممر حيث تتولى عربة الشاتل (Shuttle Car) تسكين الطبالي في العمق ، ولذلك يتيح هذا النظام التخزين في العمق بعدد قد يصل إلى ضعف العدد المخزن في نظام الدرايف إن وبالطبع زيادة الكثافة التخزينية وتقليل تكاليف التشغيل بشكل كبير.

من أنظمة التخزين المشتقة من نظام الدرايف إن كذلك نظام تخزين (رفوف التدفق بالجاذبية Flow Pallet Racking) ، ويعمل هذا النظام عن طريق تدفق الطبالي على نظام التخزين بمعنى عند وضع الطبليه على الرف تتدفق الطبليه من خلال نظام التدفق المكون لهذا النظام ويدعم نظام رفوف التدفق بالجاذبية نظام التخزين FIFO بمعنى إن اول طبلية تخزن هي اول طبليه تخرج وهذا يساعد كثيرا شركات المواد الغذائية التي تعمل على تخزين المنتجات ذات تاريخ الإنتاج حيث انه يستطيع سحب اول طبليه تم تخزينها بناء على تاريخ الإنتاج والصلاحية.

الآن ترى الفكرة من وجود عدد كبير من أنظمة التخزين المختلفة حيث أن كل نظام تخزيني يوفي متطلبات مختلفة عن الآخر وبالطبع يمكن الدمج بين عدة أنظمة في مستودع واحد ، كما توجد أنظمة اخرى مختلفة مثل نظام تخزين ذو الطوابق المتعددة (ميزانين Mezzanine Racking System) وهو النظام الأكثر شيوعاً لتخزين المنتجات التي يتم إلتقاطها يدوياً والأكثر إستخداماً لمنشآت التجارة الألكترونية ، ونظام التخزين ذو الأذرع (كانتليفر Cantilever Racking System) والذي يستخدم لتخزين المنتجات ذات الأطوال الكبيرة مثل المواسير وألواح الأخشاب وخلافه ، ونظام تخزين الحمولات الخفيفة (لونج سبان Long Span Racking) ، ونظام تخزين الأرفف المتحركة (الموبايل شيلف Mobile Shelving) ويستخدم هذا النظام لتخزين الملفات والقطع ذات القيمة الكبيرة لحفظها بأمان وبعيداً عن العبث والأتربة حيث يتم إغلاق الممرات بواسطة نظام حركة ميكانيكي.

كانت هذه نبذة مختصرة عن أهمية أنظمة أرفف التخزين وبعض أنواعها وسوف يتم شرح مميزات وخصائص كل نوع منها في مقالات لاحقة.

مشاركة:

Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Warehouse Pallet Racking Saudi Arabia 3

دليلك عن أنظمة رفوف الكانتليفر

يستخدم الكانتليفر لتنظيم وتخزين المواد التي يصعب تخزينها، كمّا تستخدم قوائم تدعم أذرع الكانتليفر لتخزين المواد الثقيلة والطويلة أفقيًا عبر أذرع متعددة   أول خطوة يجب مراعاتها عند بدء مشروع تنظيم المستودعات هي: تحديد النمط والنوع الأنسب من أنظمة التخزين التي تتناسب مع احتياجاتك. هذا النوع من التخزين يعتبر حل مناسب في الحالات التي تشمل منتجات

أهمية إستخدام أنظمة الرفوف للتخزين

عدة أسئلة قد تتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص وأصحاب الأعمال والمديرين التنفيذيين ، ما الذي يدعوني إلى تركيب انظمة أرفف للمستودعات الخاصة بي وإنفاق مبالغ كبيرة وما هي الفائدة التي سوف تعود علي مقابل إنفاق هذه المبالغ؟ هل الموضوع بهذه الأهمية؟ ولماذا يوجد كل هذه الأنواع المختلفة من أنظمة التخزين؟ كل هذه الأسئلة وأكثر